اية اليوم
2صم20: 22 فاتت المراة الى جميع الشعب بحكمتها فقطعوا راس شبع بن بكري والقوه الى يواب فضرب بالبوق فانصرفوا عن المدينة كل واحد الى خيمته.واما يواب فرجع الى اورشليم الى الملك
أبل وهكذا كانوا إنتهوا= هذا مثل مشهور عن أبل معناه أن الناس يأتون إلى آبل ليسألوا أهلها المشورة. أي هي مدينة مشهورة بالحكمة وهكذا إستقر الناس والجم
أدرك أهل المدينة بالخطر المحدق بهم، وكانوا معروفين بالحكمة. نادت امرأة حكيمة: "اسمعوا. اسمعوا. قولوا ليوآب تقدم إلى ههنا فأكلمك" [١٦]. تحدثت معه قائلة: "كانوا يتكلمون أولًا قائلين: سؤالًا يسألون في آبل وهكذا كانوا انتهوا" [١٨]. هذا مثل مشهور عن آبل معناه أنها مدينة مشهورة بالحكمة، يلجأ إليها كثيرون يسألونها المشورة المصيبة المقنعة، فينالون إجابة قاطعة. كأنها تقول له: لماذا لم تأتِ إلينا بالتفاوض والتفاهم نحن أناس مسالمون وحكماء؟" قالت له: "لماذا تبلع نصيب الرب؟" بمعنى إنك تهاجم مدينة هي هبة قدمها الله لأهلها، وها أنت تخربها (بحسب الشريعة كان يلزمه أن يقدم السلام ويدخل في حوار قبل أن يهاجم (تث ١٠: ١٠)). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و التفاسير الأخرى). أجابها يوآب: "حاشاى. حاشاى. أن أبلع وأن أهلك؛ الأمر ليس كذلك، لأن رجلًا من جبل أفرايم اسمه شبع بن بكري رفع يده على الملك داود؛ سلموه وحده فأنصرف عن المدينة (10: 21). استطاعت بحكمتها أن تقنع أهل المدينة، فقُطعت رأس شبع وألقتها إلى يوآب الذي ضرب بالبوق لينصرف الجيش من محاصرة المدينة.
"شبع" يرمز للكبرياء حيث يظن الإنسان أنه في حالة استغناء، وهو المرض الذي أصاب أسقف كنيسة لاودكية فوبخه الرب قائلًا: "لأنك تقول إني أنا غني وقد استغنيت، ولا حاجة لي إلى شيء، ولست تعلم أنك أنت الشقي والبائس وفقير وأعمى وعريان" (رؤ ٣: ١٧). الشعور بالشبع الذاتي وعدم الحاجة إلى الله يُحطم كل إمكانياته ليصير هكذا شقيًا وبائسًا إلخ... هذا ما فعله شبع إذ جمع الأسباط حوله ليثيرها ضد داود ويقيم مملكة مقاومة له. لكن وجدت المرأة الحكيمة التي قطعت رأسه لتلقيها خارج الأسوار فيرجع للمملكة سلامها.
إن كانت حياتك الداخلية هي مملكة الله (لو ١٧: ٢١)، فإن الكبرياء كفيل أن يُحطم كل طاقاتك من أحاسيس وعواطف ومواهب وقدرات لتعمل كلها خلالها ضد ابن داود، فتُقيم مملكة مضادة ومقاومة. نحتاج إلى الحكمة، حكمة الصليب، القادرة أن تضرب الكبرياء وتقطع رأسها لتلقى بها خارجًا عنا، فيعود سلامنا إلينا حيث يرجع ابن داود ويملك فينا